الخبير المدرب عبـدالرحمـــن الحــداد - 7 دان كاراتيه شوتوكان

ابحث في المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 أغسطس 2009

شوتوكان كاتا - تتمة 1

6- تيكي شودان:
يجب تأدية هذه الكاتا على خط مستقيم حيث تكون الحركات لثلاثة جهات للأمام والجانبين، اذا كانت الوقفة التي تتصالب بها الأرجل غير صحيحة، سيميل خط الكاتا إلى الأمام. لهذا السبب فهو من الضروري معرفة تنقل وزن الجسم وأيضاً يجب الإنتباه إلى أصابع القدمين وتأكد من أنهم على خط واحد. كاتا تيكي في غاية الأهمية، المدربين العظماء يقولون أنه لايجب أن يعرض اللاعب هذه الكاتا إلا إذا تدرب عليها 10,000 مرة ، تيكي شودان تتألف من 29 حركة وتنفذ في 50 ثانية، الرأس يجب أن يتحرك ويلف بقوة وسرعة.


7- تيكي نيدان:
تنفذ هذه الكاتا على خط واحد مستقيم لأنه يقال أن هذه الطريقة في القتال تستعمل في قارب أو إذا كان خلف اللاعب حائط أو هاوية ، تيكي نيدان تألفت من تيكي شودان ولكن التكنيك أصعب ويجب على اللاعب ممارسة التدريب على هذه الكاتا دائما، تحتوي هذه الكاتا على 24 حركة وتنفذ في 50 ثانية.

8- تيكي سندان:
كاتا تيكي سندان هي الثالثة من تيكي، تألفت تيكي سندان من تيكي شودان ، المعلم ايتوسو اخترع تيكي نيدان وسندان للتدريب في صالات الرياضة وقد حذف التكنيك الخطير منها ، تنفذ كاتات تيكي بوقفة الكيبا داتشي.

9- بصاي داي:
من كاتا بصاي داي يتعلم اللاعب القوة والتغير والهدوء والدوران، التكنيك السريع والبطيئ، تحويل أي نقطة ضده لصالحه وتغيير الدفاعات. بصاي سميت هكذا لأنها توحي بالروح والقوة والمطلوبتين لاختراق العدو القوي. هذه الكاتا يجب أن تكون مليئة بالحيوية ويجب أن يظهر اللاعب كرامة عالية وإلا لن تنفذ بحوالي دقيقة. إنها قوية ومندفعة. بعد أن يتعلم اللاعب أساسيات الكاتا يجب أن يتقن اللاعب هذه الكاتا.

10 – بصاي شو:
تحتوي هذه الكاتا على 42 حركة وتنفذ أيضا بحوالي دقيقة، إنها تتميز بالدفاعات المركبة والهجومات. أيضا من أهميات الكاتا هي التوازن في الوقفتين كوكوتسو داتشي ونيكو واشي داتشي عند الدفاع بيد مفتوحة وبنفس الوقت خلع توازن الخصم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Please provide us with your feedback and comments. In order to contact you back, kindly provide us with your name and email address. Thanks