الخبير المدرب عبـدالرحمـــن الحــداد - 7 دان كاراتيه شوتوكان

ابحث في المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 أغسطس 2009

شوتوكان كاتا - تتمة 4

21- كانكاكو:
كانت تعرف باسم شينتو ولكن اسمها الآن هو كانكاكو ( على الحجر) لأن الوقفات تشابه وقفة هذا الطير على قدم واحدة. التركيز على القوة والتوازن في هذه الوقفة في غاية الأهمية ليستطيع اللاعب الهجوم على الخصم خصيصا عندما يكون اللاعب على قدم واحدة ويريد الهجوم بيوكو جيري كياكيه، تحتوي الكاتا على 42 حركة في دقيقة واحدة.

22- وان كان:
أصل هذه الكاتا هو ل ( ماتسومورا) ولكن تبنى هذه الكاتا الشوتوكان والشيتوريو. هناك فرق كبير بين الطريقتين، في الشوتوكان تتميز هذه الكاتا في الضرب على المفاصل والحركات المهمة وهي هاسامي أوكيه، جودان سوتو أوكيه، تيتسو أوتشي وكوكو أوكيه على الركبة.

23- ني جيوشيهو:
اسم هذه الكاتا (24 حركة) يأتي من عدد حركات الأرجل أداء هذه الكاتا صحيح فقط إذا كانت الحركات تسيل كالمياه من حركة إلى أخرى. الدفاع باليد من الخلف يميز هذه الكاتا عن باقي الدفاعات في الكاتات الأخرى.

24- أونسو:
في بعض الأحيان، تتحرك الغيوم ويتغير شكلها وهذا السبب الذي سميت هذه الكاتا بالاسم أونسو (أيدي الغيوم) ، الحركة أونسو تظهر مرتين في هذه الكاتا وتستخدم لإبعاد يدين الخصم بعد هاسامي أوكيه أو الدفاع من الجهتين للرد على هجوم الخصوم ، هناك قفزات عالية وسفلية، إنزلاق ، وحركات كثيرة تستخدم جميع أجزاء الجسم كأسلحة، هذا يعطي الجسم الخفية، السرعة ، التوقيت، الايقاع، والاستراتيجية. ليبرع اللاعب في هذه الكاتا يجب أن يكون بارعا في الهيان \ كانكاكو\ إمبي \ و جيون.

25- سوتشين:
اسم هذه الكاتا هو من وقفة سوتشين داتشي أو فودو داتشي وهي وقفة بين الكيبا داتشي و الزينكوتسو داتشي ، هي تعطي الصورة كأنك مزروع في الأرض، عندما يجب الدفاع تعطي هذه الوقفة القوة الكافية للدفاع من أي هجوم سواء كان من الخلف، الأمام أو أي جهة، تنفذ الكاتا في بطء وهذا يعني أن العضلات تنتقل في كل حركة من الإرتخاء إلى التقلص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Please provide us with your feedback and comments. In order to contact you back, kindly provide us with your name and email address. Thanks