الخبير المدرب عبـدالرحمـــن الحــداد - 7 دان كاراتيه شوتوكان

ابحث في المدونة الإلكترونية

الجمعة، 14 أغسطس 2009

شوتوكان كاتا - تتمة 3

16- جيون:
هناك شائعة أن هذه الكاتا أصلها من الصين، والسبب هو أسمها، وهي كلمة بوذية موجودة في كتب صينية قديمة. يوجد في هذه الكاتا روح مقاتلة قوية وهي تختبئ خلف حركاتها الهادئة، إنها تحتوي على 47 حركة وتنفذ في دقيقة واحدة. البراعة في أداء كاتا الهيان يساعد في أداء هذه الكاتا. الحركة الأخيرة تنفذ باستعمال قوة الخصم، القبض على رسغه والهجوم على الضلوع في نفس الوقت.

17- جي تيه:
البراعة في تنفيذ هذه الكاتا يعطي اللاعب قوة عشرة رجال، لاعب الكاراتيه يتعلم التكنيك للتعامل والدفاع ضد السلاح خصيصا العصا. اسم جي تيه (10 تكنيك) يوحي بأن اللاعب يستطيع أن يواجه 10 خصوم. تحتوي هذه الكاتا على 24 حركة وتنفذ في دقيقة تقريباً.

18- جي إن:
يقال بأن جيون وجي تيه وجيه إن من عائلة واحدة لأنهم الكاتا الوسط، ويجب تعليمهم قبل بقية الكاتات المتقدمة، المعلم فوناكوشي لم يعلم هؤلاء الكاتا لتلاميذه. في هذه الكاتا الوقفات زينوكوتسو\ كوكوتسو \ كيبا داتشي يتكررون لتحسين التوازن والقوة مع محاولة المحافظة على نفس المسافة في كل حركة.
19- هانغيتسو:
كانت تسمى ب (سيشان)، ولكن تغير إسمها إلى هانغيتسو (نصف القمر)، بسب الحركات النصف دائرية التي تنفذ باليدين والقدمين. للتمكن من تنفيذ هذه الوقفة يجب الممارسة الدائمة. المسافة بين القدمين يجب أن تكون أقل بقليل من مرتين المسافة بين الكتفين. القدم الأمامية على 45 درجة للداخل والقدم الخلفية 45 درجة للخارج، إنزلاق القدم في هانغيتسو مفيد في الهجوم القريب.

20- إمبي (إنبي):
كانت تعرف باسم وانشو ، ومعنى اسم إمبي هو الطائر، نستطيع أن نرى هذا في الضربة العالية المرتفعة، والقفز والضرب أثناء القبض على الخصم وجذبه إلى الأرض، هاتين الحركتين يمثلان الطيران العالي والسفلي لهذا الطائر. تحتوي هذه الكاتا على 37 حركة في دقيقة واحدة. إنها من أقدم الكاتات في الكاراتيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Please provide us with your feedback and comments. In order to contact you back, kindly provide us with your name and email address. Thanks