الخبير المدرب عبـدالرحمـــن الحــداد - 7 دان كاراتيه شوتوكان

ابحث في المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 يوليو 2009

رياضة الكاراتيه - الكاتا

تعتمد رياضة الكاراتيه على ثلاث قواعد رئيسية لا يمكن الاخلال بأي جزء منها، ألا وهي :
  • كيهون (الحركات الأساسية من دفاعات وضربات وركلات)
  • كاتا (قتال فردي منظم ضد اشخاص غير مرئيين)
  • كوميتيه (قتال منظم وقتال حر)
حديثنا اليوم عن الكاتا:
ما هي الكاتا؟ الكاتا هي قتال فردي ضد خصوم وهميين وهي التمارين الرسمية في الكاراتيه، وهي عبير هذه الرياضة، التمارين على هذه الحركات الأساسية تعلم لاعب الكاراتيه الأيقاع، التناغم، التوازن، تزرع الثقة في النفس، الثبات على الأرض، سهولة ومرونة الدوران والمناورة والقفزبثبات، أساسيات تطبيق القوة، والعديد من التكنيك للدفاع وتهذيب النفس.

الكاتا لها سببين أساسين: بناء الجسم (تقوية العضلات والعظام) والتمرين العكسي. السبب الأول معروف بالقوة والطاقة أما السبب الثاني معروف بسرعة البرق. هذين السببين يطوران الايقاع والتناغم والقوة.
في كل كاتا هناك عدد من الوقفات والتكنيكات، الوقفات هي وضع الجسم والتكنيك هو العمل، الوقفات هي مركز الجاذبية والتغييرات في وضع القدمين في عدة نقاط في الكاتا. التكنيك هي الدفاعات والهجومات حسب التطبيق.
اعداء وهميون يحيطون بلاعب الكاراتيه بينما هو يؤدي الأربع حركات الاساسية في الكاتا، أوكيه (دفاع) . تسوكي (اللكمات) ، أوتشي (الضربات)، والجيري (الركلات). بالرغم من الاختلاف في التعقيدات والوقت المطلوب للأداء، فإن كل حركة لها معناها الخاص وأيضاً عملها الخاص، لاشيء أكثر من اللازم.
كشكل من أشكال التدريبات، الكاتا مثالية لأن اللاعب يستخدم الجسم بأكمله. الدوجو هو المكان المعهود لأداء الكاتا ولكن يمكن تأديتها في البيت أيضا. سواء تدرب عليها اللاعب منفرداً أو مع مجموعة، فهي مناسبة للصغار والكبار، الإناث والذكور، وسواء لمدة خمس دقائق أو لساعة كاملة في كل مرة.
العدد الإجمالي للكاتا في الشوتوكان هي 26 + 1 كاتا جديدة (كي تيه).

هناك تعليق واحد:

  1. مقالة جميلة من مقالات الخبير المدرب عبدالرحمن الحداد. كل الشكر لك يا كابتن وبالتوفيق دائما.

    ردحذف

Please provide us with your feedback and comments. In order to contact you back, kindly provide us with your name and email address. Thanks